اذهب الى المحتوى

كيف تصبح ثرياً بالاستثمار في البتكوين والعملات الرقمية؟

كيف تصبح ثرياً بالاستثمار في البتكوين والعملات الرقمية؟

علّق أولاً
بواسطة يوليو 13, 2018 المقالات والمراجعات

ما هي العملات الرقمية (Cryptocurrencies)؟

العملات الرقمية أو العملات الإلكترونية هي عبارة عن عملات افتراضية يتم تداولها من خلال الإنترنت، ولعل من أشهرها هو البيتكوين (Bitcoin). وأخذت شهرتها بسبب 4 مزايا: سرعة التحويل وقلة تكلفته وحفظ الخصوصية وانها لا مركزية.

العملات الرقمية استحوذت على فكر البعض، واثارت خوف وذعر البعض ، وتسببت في قلق البعض، ولكن المهم أن الجميع يتفق أن العملات الرقمية ثورة تكنولوجية سوف تغير من شكل الأموال في هذا العالم، وسوف تؤثر على أكبر وأهم المؤسسات المالية في العالم وعلى طريقة عملها.

العملات الرقمية و العملات الإفتراضية

على عكس العملات الورقية والعملات المعدنية، العملات الرقمية هي عملات غير ملموسة وتسمي بالأنجليزية Cryptocurrencies وهي تنقسم لـ مقطعين، المقطع الثاني هو Currencies العملات ، بينما المقطع الأول هو كلمة Crypto وهي إختصار لكلمة Cryptography اي علم التشفير.

يستطيع الشخص أن يحصل على بيتكوين، في عملية تسمي تعدين البيتكوين (Mining) بواسطة أجهزة مكلفة كما يستطيع شرائها عبر مواقع بيع وشراء البتكوين كما سنتحدث عن ذلك لاحقاً.

وفي تعريف أخر، العملات الرقمية عبارة عن أصول رقمية مصممة لتعمل كوسط لتبادل الأموال أو اي شئ له قيمة فيما يسمى بالعملية الاقتصادية (Transaction) ، وتعتمد على علم التشفير في تأمين هذه العمليات، و للتحكم في إضافة وحذف وحدات، وأخيرا للتوثيق والتحقق من صحة هذه العمليات.

العملات الرقمية مثلها مثل العملات الورقية و المعدنية في قدرتها على شراء جميع السلع والخدمات المادية.

يوجد الكثير من العملات الإلكترونية مطروحة للتداول الآن في السوق، والأمر في تزايد هيستري نتيجة قانون العرض والطلب، حيث أن سعر البيتكوين الواحد على سبيل المثال في ديسمبر 2017 وصل إلى 20 ألف دولار أمريكي.

كما أن عدد البيتكوين الذي يمكن إنتاجه هو 21 مليون وحدة فقط، وهذا يجعل التنافس عليه كعملة أو منتج يتدوال به عموم المستثمرين ضخماً جداً.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

العملات الرقمية وتحديدا البيتكوين هي عملات لا مركزية، اي لا يمكن لحكومة أو مؤسسة ما أن تتحكم في إنتاج المزيد منها.

ولكن كيف يتم التحكم في العملات الرقمية؟ يتم التحكم في العملات الرقمية عن طريق تكنولوجيا تٌدعي سلسلة الكتل أو البلوكشين (Blockchain).

وتم تعريف سلسلة الكتل في كتاب (ثورة سلسلة الكتل Blockchain Revolution) على يد الكاتب دون تابسكوت وأخوه على أنها عبارة عن دفتر حسابات إلكتروني غير قابل للتلاعب به للمعاملات الاقتصادية التي يمكن برمجتها، ليس لتسجيل المعاملات المالية فقط، بل لكل شئ له قيمة.

بمعنى أن كل تعامل اقتصادي أو مالي يحدث على النظام يتم تسجيله وتشفيره في كتلة ، وربطها بالكتل الأخرى لتكوين سلسلة الكتل.

يتميز نظام العملات الرقمية أو نظام البيتكوين وهو نظام لا مركزي لإرسال وإستقبال الأموال بـ

  1. السرعة الفائقة مقارنة بالحوالات المالية، حيث يتم تحويل ما تريد من مال في دقائق أو ثواني، على عكس طريقة البنوك التقليدية التي تستغرق أياما.
  2. التكلفة المنخفضة، حيث تكلفة عمليات تحويل الأموال بالبيتكوين تقريبا مجانية أو مبلغ لا يٌذكر.
  3. الحماية والشفافية، حيث أن كل عملية إقتصادية أو مالية يتم حفظها في كتلة و توزيعها على ملايين الحواسيب حول العالم، مما يجعل عملية إختراقها مستحيلة عمليا، كما أن العملية المالية تتم أمام العالم كله مما يجعل محاولات التلاعب بها مستحيلة.
  4. لا مركزية أي غير تابعة لأي بنك مركزي.

أسلوب عمل العملات الرقمية يجعلها فريدة جدا في مقابل النظم التقليدية في المعاملات المالية سواء عبر الإنترنت أو في الواقع الحقيقي.

أشهر وأفضل العملات الرقمية

في عام 2009 ظهرت لنا أول عملة إلكترونية مشفرة على يد ساتوشي ناكاموتو الذي لا يعلم أحد حتى الآن من هو هذا الشخص، وهذه العملة تسمى ” بيتكوين “.

تعد عملة البيتكوين هي العملة الأشهر في عالم العملات الإلكترونية و التي ينصح جميع المستثمرين التداول بها في مقابل العملات الأخرى ، كما أنها الأعلي من حيث القيمة السوقية. الآن يوجد مئات العملات الرقمية الأخرى.

أما في عام 2011، قام تشارلي لي المهندس السابق لدى شركة جوجل بإختراع عملة إسمها لايت كوين (Litecoin) ، وهي ظهرت كبديل للبيتكوين، ولكنها لم تستطع زحزحة البيتكوين من مكانه ولا يوجد عملة أخري استطاعت أن تفعل هذا، بالرغم من أنها متقاربة جدا مع البيتكوين.

في عام 2013، ظهرت لنا عملة من أشهر العملات الرقمية وهي الريبل (Ripple) حيث تحتل المرتبة الثالثة في عالم العملات الرقمية من حيث السيولة. تختلف عملة الريبل عن عملة البيتكوين، حيث أن الثانية تريد أن تستبدل نظام المصرفي التقليدي، أما الأولى لا تريد إلغاءه بل تريد دعمه!

أما في يناير 2014، قام إيفان دوفيلد بإنتاج عملة داش (Dash) وهي عملة رقمية تعتبر نسخة أكثر سرية من بتكوين ، بينما في ابريل 2014، قام إنتاج العملة الرقمية المونيرو (Monero) على يد فريق عملها ، وفى العام ذاته أطلقت الحكومة الصينية العملة الرقمية نيو (Neo) من أجل تدعيم الإقتصاد الصيني.

في عام 2015، قام المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين بإختراع ثاني أشهر وأفضل العملات الرقمية على الإطلاق، عملة الإيثريوم (Ethereum).

الإيثريوم عملة افتراضية أو رقمية و منصة لا مركزية في الوقت ذاته!  الإيثريوم كعملة رقمية مفهوم وضعه وماهيته، بينما كمنصة لا مركزية فهي أمر في غاية الأهمية والخطورة! الإيثريوم يهدد وظيفة عمل الحكومة، حيث أن هذا النظام يسمح بإنشاء عقود ذكية بطريقة تحاكي العقود التقليدية، ويتأكد من أن جميع بنود العقد قد تم الإيفاء به ويضمن عدم الإخلال بأي شرط من شروط العقد ، وهو بالظبط دور السلطة في الحياة الواقعية.

في يوليو 2017 قام الطالب Shingo Lavine بإنتاج عملة بتكونس (Bitquence) التي تم تغيير اسمها لاحقا إلى إيثوس (Ethos) وتقوم فكرة مشروع هذه العملة بإنتاج محفظة الكترونية تسمى Universal Wallet تستطيع تخزين جميع العملات الالكترونية حيث أنه الى الان لا توجد محفظة تستطيع عمل ذلك. المحفظة متوفرة حاليا في متجر الاندرويد والايفون بإسم Ethos كما سيكون باستطاعة صاحب المحفظة مستقبلاً استخدامها لشراء أي عملة رقمية مباشرة باستخدام الأموال العادية مما سيسهل كثيرا على الشخص العادي شراء العملات حيث أن شراءها حالياً أمر ليس بالسهولة المتوقعة كما سنشرح ذلك بشكل مبسط لاحقاً

كما ذكرنا سابقاً، يوجد حالياً المئات من العملات الرقمية الأخرى ولكن البتكوين هو الأول والمسيطر، وباقي العملات الأخرى مثل داش و مونيرو و ايثوس و نيو وغيرها تلقب بالـ Altcoins.

معظم العملات الرقمية يتم استخدامها لغرض محدد وليس مثل العملات العادية التي يمكنك بواسطتها شراء ما تريد. مثلاً عملة البتكوين والاثيريوم غالباً ما يتم استخدامها لشراء العملات الرقمية الأخرى والتداول بها وشراء العملات الجديدة وقت الاكتتاب (الذي سنتحدث عنه لاحقا). عملة BNB وهي العملة الخاصة بمنصة التداول Binance يتم استخدامها فقط للحصول على خصم 50% من رسوم التداول في هذه المنصة. وهكذا بالنسبة لكل عملة.

لماذا يفضل الناس العملات الرقمية؟

هذه بعض الأسباب:

التغير الهائل في أسعارها في فترات بسيطة

أحد الأسباب هو التغير الكبير جداً في أسعارها في فترات بسيطة مقارنة بسوق الأسهم والعملات العادية حيث أنه ليس مستغرباً أبداً أن يتضاعف سعر عملة ما عشرات المرات وربما مئات أو آلاف المرات بدون مبالغة في فترة بسيطة قد تكون عدة أسابيع أو عدة أشهر كما أن سعرها قد يهبط بشكل كبير أيضاً في فترة بسيطة. على سبيل مثال، كان سعر البتكوين 0.001 دولار تقريبا في 2009 ثم أصبح سعره 10 دولار في 2011 ثم 100 دولار في 2013 ثم 1000 دولار في 2015 ثم 10000 دولار في 2017. طبعا يتخلل ذلك هبوط حاد في الأسعار في هذه الفترات ثم صعود حاد.

انظر لأسعار العملات الرقمية في أشهر موقع لذلك وهو coinmarketcap.com واختر بعض العملات وشاهد أسعار بعضها في فترات بسيطة. مثلاً هذه الصورة تبين لك أن سعر الاثيريوم في يناير 2016 كان أقل من دولار ووصل الى أكثر من 1300 دولار في يناير 2018، أي أكثر من 1300 ضعف رأس مالك في سنتين:

وهذه الصورة تبين لك أن سعر ايثوس كان 0.03 دولار في يوليو 2017 ووصل الى أكثر من 10 دولار في يناير 2018 أي أكثر من 330 ضعف رأس مالك في 6 شهور:

وهنا سعر عملة داش في يناير 2017 (12 دولار) مقارنة بسعره في يناير 2018 (1600 دولار تقريباً) أي أكثر من 130 ضعف رأس مالك في سنة:

وهنا سعر عملة نيو الصينية التي ارتفع سعرها من 0.34 دولار في ابريل 2017 إلى 160 دولار في يناير 2018 أي أكثر من 470 ضعف رأس المال في 8 شهور فقط:

كما أن بعض العملات تشهد ارتفاعا جنونيا في فترة أقل بكثير. على سبيل المثال عملة نانو تضاعف سعرها أكثر من 250 ضعف في شهرين فقط من نوفمبر 2017 (0.13 دولار) إلى يناير 2018 (33 دولار):

ولكن لا تأخذك الحماسة بشكل كبير للاستثمار في أي عملة لأن بعض العملات تنخفض بشكل كبير ولا تعاود الارتفاع مرة أخرى لعدة عوامل سيتم ذكرها لاحقا. مثال على ذلك عملة PayCoin:

ويوجد مثلها الكثير.

ربما لاحظتم من الرسومات السابقة أن معظم الارتفاعات الجنونية حصلت في يناير 2018 وهذا صحيح حيث أن شهر يناير 2018 كان هو أفضل شهر في تاريخ العملات الرقمية حتى تاريخ كتابة هذه السطور حيث وصل سعر سوق العملات الرقمية فيه إلى أكثر من 820 مليار دولار مقارنة بالوقت الحالي حيث أن سوق العملات الرقمية حالياً أقل بكثير من يناير 2018 ولكن هذا طبيعي جداً لأن أغلب المتداولين والمستثمرين سحبوا أموالهم بعد هذه الارتفاعات الجنونية. ولكن هل سوف يعود السوق لمعاودة الارتفاع مرة أخرى؟ بالتأكيد سوف يعاود الارتفاع ولكن ربما يستغرق ذلك وقتا لا أحد يعلم مداه، ولو أن معظم الخبراء يتوقعون وصول حجم سوق العملات الرقمية إلى أكثر من ترليون دولار بنهاية 2018، أي أن الآن هي فرصة لشراء هذه العملات بسعر مخفض مقارنة بسعرها في يناير 2018.

نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي

يوجد الكثير من الناشطين في يوتوب وتويتر الذين يملكون آلاف المتابعين. هؤلاء الناشطون دائما ما يضعون محتوى عن هذه العملات وأخبارها وطرق التداول بها مما يجعل متابعينهم يدخلون في بعض العملات أكثر من غيرها. بعض أشهرهؤلاء النشطين الذين يمكنكم متابعتهم في اليوتوب والذين أتابعهم شخصياً هم Altcoin Buzz و Data Dash و Box Mining و Suppoman و Ian Balina و Mr_Kristof وPhilakone وأسعد رزق وأحمد شديد وصديق بيطار.

الأخبار المتداولة عن مشروع العملة

كل عملة لها مشروعها الخاص القائمة عليه. غالبا، يرتفع سعر العملة عندما ينتشر خبر معين عنها. بعض الأمثلة عن ذلك:

  1. مشروع العملة وصل إلى مرحلة معينة في خارطة الطريق الخاص بها بنجاح
  2. عندما يتم إطلاق منتج خاص بالعملة مثل إطلاق شبكة العملة في البلوكشين بشكل رسمي
  3. شراكة بين إحدى الشركات الكبيرة وبين العملة

لماذا لا يفضل الناس العملات الرقمية؟

التغير الهائل في أسعارها في فترات بسيطة

هو نفس السبب الذي يجعل الناس يفضلون شراء العملات الرقمية. بعض المستثمرين أو المتداولين يشتري عملة ما بسعر مرتفع ثم يهبط سعرها بعد فترة بسيطة بشكل غير متوقع ولا يوجد تفسير له، ولا يستطيع هذا الشخص تحمل هذا الهبوط. لهذا يجب الصبر إن كنت تثق بمشروع العملة.

الأمن

بعض المستثمرين يقع في فخ المواقع المزيفة المصممة بشكل يشبه الموقع الأصلي للتداول ويدخل اسمه وكلمة السر في هذا الموقع المزيف الذي يرسلها الى الهاكر الذي بعد ذلك يدخل الى الموقع الأصلي ويسحب جميع عملات الضحية. لهذا لا ينصح أبدا بالبحث عن أي منصة تداول في قوقل بل يجب كتابتها في عنوان المتصفح مباشرة لأن قوقل قد يضع الموقع المزيف في نتائج البحث.

عملات النصب

معظم العملات الموجودة في السوق يتم إنشائها من أصحابها مؤقتاً لجمع الأموال فقط والهرب بعد ذلك ليجد المستثمرون أنفسهم في وضع خاسر.  كما أن بعض العملات لا يقصد أصحابها الهروب ولكن يفشل مشروعهم لأي سبب كان.

كيف يتم شراء العملات الرقمية؟

يجب عليك أولاً شراء البتكوين أو الاثيريوم بالأموال العادية ثم ارسال البتكوين او الاثيريوم إلى منصات التداول لشراء العملات الأخرى حيث أن معظم هذه العملات لايمكن شراؤها حالياً بالأموال العادية ولكن يمكن شراؤها بالبتكوين فقط أو بالبتكوين والاثيريوم. مع العلم أنك لست مجبراً على شراء بتكوين أو اثيريوم كامل. يمكنك شراء 0.05 بتكوين مثلاً، أو 0.25 اثيريوم مثلاً، أو بأي مبلغ تحدده أنت.

من أشهر مواقع شراء البتكوين هو موقع coinbase ولكنه لا يدعم الدول العربية. وتوجد أيضاً مواقع تدعم الدول العربية ولكن بعض البنوك العربية تحجب الشراء من هذه المواقع لسبب مجهول. من أشهر هذه المواقع هو موقع cex.io وموقع spectrocoin.com وموقع coinmama.com وموقع dsx.uk وموقع BitOasis.net الإماراتي.

كما أن هناك بعض التطبيقات الخاصة بالجوال التي يمكن شراء البتكوين والاثيريوم عن طريقها مثل تطبيق Lykke و Cryptology و Xapo وغيرها الكثير.

التسجيل في هذه المواقع مجاني ولكن قد يتطلب التسجيل في بعضها رفع بعض المستندات مثل جواز سفرك أو صورة شخصية.

كيف تشتري العملات الرقمية الأخرى؟

بعد أن تشتري البتكوين أو الاثيريوم من المواقع المذكورة أو من غيرها، يوجد لديك 3 خيارات:

  1. تركها في المواقع المذكورة كما تريد (مثل ترك أموالك في حسابك البنكي) ولكن بهذه الطريقة، عملاتك ليست تحت تحكمك الكامل لأن الموقع قد يتم تهكيره أو إغلاقه أو أي سبب آخر.
  2. سحبها الى محفظة خاصة بك لا يمكن لأحد فتحها الا أنت باستخدام مفتاح خاص مشفر وتركها في المحفظة مع العلم أن بإمكانك سحب ما في المحفظة متى ما أردت.
  3. إرسالها الى منصات التداول (التي سيأتي ذكر بعضها لاحقا) وذلك لبيع البتكوين او الاثيريوم وشراء العملات الأخرى مع العلم أن بعض المواقع التي تبيع البتكوين والاثيريوم مقابل الأموال العادية قد تمكنك من شراء بعض العملات الرقمية الأخرى بالأموال العادية مباشرة ولكن عادة لا يوجدلديها العديد من التنوع في عدد العملات الأخرى.

محافظ العملات الرقمية

جميع العملات الرقمية تكون مخزنة في البلوكشين ولكن للوصول إليها يتطلب ذلك استخدام المحفظة سواء كانت شخصية تملك أنت المفتاح الخاص بها أو كانت موجودة في مواقع بيع وشراء العملات ومنصات تداولها التي تملك أنت صلاحية الوصول لهذه المحافظ لاستخدامها (ولكنك فعلياً لا تملك المفاتيح الخاصة بها).

كل محفظة لها عنوان خاص بها لا يتكرر أبداً. مثلا عنوان البتكوين الخاص بمحفظتك قد يكون مثلاً abc وعنوان الاثيريوم لنفس هذه المحفظة قد يكون مثلاً def بينما عنوان البتكوين الخاص بمحفظتي قد يكون مثلاً ghi وعنوان الاثيريوم لنفس هذه المحفظة الخاصة بي قد يكون مثلاً jkl مع ملاحظة أن عناوين العملات في كل محفظة يكون عبارة عن عنوان طويل جدا قد يصل إلى أكثر من 40 حرفاً ورقماً وليس 3 حروف كما في المثال.

لذا إذا أردت إرسال عملة رقمية من محفظة إلى الأخرى فسوف تحتاج أن تسحب العملة (عملية السحب تسمى withdraw) من المحفظة الأولى (لنفترض أنها محفظتك في موقع cex.io) وتودعها (عملية الإيداع تسمى deposit) في المحفظة الثانية (لنفترض أنها محفظتك الشخصية). لعمل ذلك ستحتاج أن تذهب للمحفظة الثانية (محفظتك الشخصية في هذا المثال) وتختار العملة ثم تختار deposit وسيظهر لك عنوانها. كل ما عليك فعله هو نسخ هذا العنوان (أو عمل scan له بواسطة الـ QR Code) ولصقه في خانة الـ withdraw في المحفظة الأولى ثم بعد عدة ثوانٍ أو دقائق (بحسب الضغط على البلوكشين الخاص بهذه العملة وسرعة الحوالات) ستصل الكمية المرسلة من المحفظة الأولى إلى المحفظة الثانية.

تنقسم محافظ العملات الرقمية إلى عدة أنواع مختلفة منها:

  1. محافظ تعمل من خلال الهواتف المحمولة
  2. محافظ تعمل من خلال الحواسيب المكتبية
  3. محافظ تعمل من خلال الويب
  4. محافظ تعمل من خلال أجهزة صغيرة مخصصة (محافظ صلبة)

أكثر هذه الأنواع أماناً هي المحافظ الصلبة حيث أن مستوى التشفير والأمن فيها مرتفع جداً، فحتى لو تم اختراق جهازك لا سمح الله، فإن معلوماتك وعملاتك ستبقى آمنة لأن المفتاح الخاص بعملاتك تكون مخزنة في هذه المحفظة الصلبة التي هي عبارة عن قطعة صغيرة تشبه اليو اس بي درايف. من أشهر أنواع المحافظ الصلبة محفظة Ledger ثم يأتي بعدها محفظة Trezor التي يجب شراؤهما من مواقعهما الأصلية وليس من مواقع أخرى مثل الأمازون.

توجد الكثير من المحافظ الشخصية المشهورة مثل محفظة MyEtherWallet التي تمكنك من تخزين مفاتيحك الخاصة. ما يميز هذه المحفظة هو أن الموقع لا يخزِّن ولا ينقل أيا من معلوماتك الشخصية. وإن كنت لا تثق في النسخة الإلكترونية فيمكنك تحميل الحافظة من جيت هاب GitHub  وتشغيلها دون الاتصال بالانترنت ثم طباعة محفظتك الخاصة ورقياً والاحتفاظ بها بعيداً عن الكمبيوتر.

محفظة Jaxx هي محفظة مشهورة متوفرة في سوق الأندرويد والـ iOS وكذلك للويندوز والويب.

محفظة Exodus من المحافظ التي أستخدمها شخصياً في كمبيوتري ولكنها لا تتوفر للأجهزة المحمولة حالياً.

المحفظة الذكية Ethos Universal Wallet في سوق الأندرويد والـ iOS أستخدمها كمحفظة وأيضاً كمنصة لمشاهدة الأسعار فقط وهي تدعم العشرات من العملات الرقمية وستدعم معظمها قريبا.

منصات التداول

تستخدم منصات التداول عادة لبيع البتكوين وشراء العملات الرقمية الأخرى سواء كان ذلك لهدف سحب هذه العملات الأخرى للمحافظ الخاصة والاحتفاظ بها فترة طويلة لحين ارتفاع سعرها بشكل كبير ثم بيعها (استثمار طويل الأمد أو investment)، أو سواء كان ذلك للمضاربة (trading) في نفس المنصة وجني الأرباح السريعة خلال فترة قصيرة تكون عادة بضع دقائق أو ساعات أو أيام وربما أسابيع وذلك باستخدام أساليب التحليل الفني (technical analysis).

من أشهر منصات التداول:

binance.com
kucoin.com
bittrex.com
bitfinex.com
okex.com
idex.market

التسجيل في هذه المنصات مجاني ولكن قد يتطلب التسجيل في بعضها رفع بعض المستندات مثل جواز سفرك أو صورة شخصية لكي تحصل على امتيازات أكثر مثل إمكانية سحب مبالغ كبيرة مثلاً.

كما ذكرت، عندما تتداول بعملة ما فأنك عادة تتداول بها مقابل البتكوين الذي يتكون من 8 خانات بعد الفاصلة تسمى كل خانة ساتوشي أي أن 1 بتكوين = 100 مليون ساتوشي (مثل الدولار الذي يتكون من 100 سنت). مثلا سعر العملة الفلانية 8500 ساتوشي، أي أن سعرها هو 0.00008500 بتكوين. في هذا المثال يمكنك حسابياً معرفة سعر ال 8500 ساتوشي بالدولار وذلك بضرب الـ 8500 ساتوشي بسعر البتكوين مقابل الدولار. لنفترض أن 1 بتكوين = 20000 دولار، إذن الـ 8500 ساتوشي = 0.00008500 * 2000 = 1.70 دولار.

كيف تحدد ماهي العملة التي تريد الاستثمار بها لوقت طويل؟

معظم العملات الرقمية الموجودة في السوق عبارة عن عملات بدون فائدة وعملات نصب واحتيال. لذا يجب أن تكون حذراً في اختيارك وتستغرق وقتاً طويلا في البحث عن المعلومات المتوفرة لكل عملة سواء في موقع العملة الأصلي أو في قوقل واليوتوب والمواقع والقروبات المتخصصة في العملات الرقمية.

توجد بعض العوامل التي يجب النظر إليها لكي تحدد العملة التي ستستثمر بها من أهمها:

ماهي المشاكل التي تحلها هذه العملة؟

بعض العملات لا تحل مشاكل كبيرة وقد لايكون للعملة أي استعمال حقيقي سوى تداولها فقط في المنصات مثل الأسهم في أي شركة. ولكن بعض العملات لها استعمال حقيقي مفيد. مثلاً عملة steem عبارة عن عملة يستخدمها الناس لمكافئة الآخرين في موقع التواصل الاجتماعي com الشبيه بالفيسبوك وموقع dtube.video الشبيه باليوتوب. طريقة عمل العملة مشابهة لزر اللاعجاب في الفيسبوك ولكن بدلاً من لايك معنوي، فإنك تحصل على عملة steem التي يمكنك بيعها لاحقاً. مثال آخر عملة BitDegree التي يمكن بواسطتها شراء الكورسات الموجودة في موقعهم ومكافأة الطلاب مستقبلاً بهذه العملة  من قبل الجامعات والشركات التي توظفهم.

مثال آخر عملة الايثوس سيتم استخدامها لمتابعة وإعطاء المكافآت للأشخاص الذين يتوقعون بشكل صحيح حركة أسعار العملات.

الجمهور الخاص بهذه العملة

انظر الى عدد المتابعين للعملة في وسائل التواصل الاجتماعي أهمها هو Telegram ثم تويتر وفيسبوك وغيرها واشترك في قنوات هذه العملة وتابع أخبارهم. كلما زاد عدد متابعي العملة كلما كان ذلك أفضل.

الفريق القائم على هذه العملة

كل عملة ورائها فريق عمل من مبرمجين ومسوقين وإداريين واستشاريين يتم وضع أسمائهم وصورهم ونبذة عنهم في الموقع بالإضافة الى روابط لهم في موقع التواصل المشهور Linkedin لترى تاريخهم في مجالهم وتقرر إن كان الفريق قوي فعلاً ويستحق أن تضع أموالك في عملتهم أم لا. اذا كان الموقع لا يحتوي على أسمائهم أو صورهم فالأفضل تجنبه.

هل العملة تعطي مكافآت لمستثمريها

بعض العملات تعطي مكافآت لحامليها بطرق مختلفة. مثلاً عملة Dash تستخدم تكنولوجيا الـ Masternodes لإعطاء حاملي الأعداد الكبيرة من عملة داش مكافآت بمجرد حملها في محفظتهم الخاصة وعدم بيعها. وعملة Neo تستخدم تكنولوجيا الـ staking لإعطاء حاملي أي عدد من عملة Neo في محفظتها الخاصة مكافآت عبارة عن عملة أخرى تابعة لها وهي عملة Gas. كما أن بعض العملات تعطي مكافآت أخرى لحامليها. مثلاً الأشخاص الذين سجلوا مبكراً لتحميل النسخة التجريبية من محفظة الايثوس تم إعطائهم عدة عملات أخرى متنوعة كثيرة كهدايا (تسمى airdrops) من هذه العملات OMG و MWAT و Lympo و LALA و BitDegree و aXpire و PolyMath و SyncFab وغيرها.

العدد المتوفر لكل عملة (Supply) وحجمها السوقي (market cap)

بعض العملات يتوفر منها الملايين وبعضها يتوفر منها المليارات. مثلا أقصى حد يمكن للبتكوين الوصول إليه هو 21 مليون وحدة فقط، وقد تم الوصول الى حوالي 17 مليون وحدة ومن المتوقع وصول الرقم الى 21 مليون في عام 2140 ميلادي أي بعد أكثر من 120 سنة. مثال آخر عملة ريبل التي يتوفر منها حالياً حوالي 40 مليار وحدة وتصل الى 100 مليار وحدة في المستقبل وهذا عدد ضخم جداً قد لا يجعل السعر يرتفع كثيراً بسهولة. ولكن العامل الأهم هنا هو الحجم السوقي لكل عملة والتي تقاس بالدولارات. مثلاً عندما تستثمر في عملة يتوفر فيها كل العوامل الأربعة السابقة ولكن حجمها السوقي  بالمليارات (لنفترض 10 مليار دولار)، فالحصول على عائد كبير ليس كمثل عملة يتوفر فيها كل العوامل الأربعة السابقة ولكن حجمها السوقي صغير (مثلاً 10 ملايين دولار) حيث أن هذه الأخيرة لديها فرص أكبر للنمو مستقبلاً والحصول على عائد ممتاز على المدى البعيد.

الاكتتاب في العملات الرقمية

الاكتتاب (Initial Coin Offering) أو ICO هي عملية شراء العملة الرقمية من الموقع الخاص بها قبل طرحها في المنصات بسعر منخفض وهي طريقة أحبذها لأنها تعطيني عائداً أكبر في المستقبل لأني أشتريها بسعر منخفض ولكن عامل المخاطرة فيها مرتفع لأن العملة والفريق ليسا معروفين بعد.

يمكنك تقييم كل عملة في طور الاكتتاب بنفس الطرق السابقة قبل أن تقرر الاكتتاب فيها والذي قد يتطلب منك رفع بعض المستندات مثل صورة الجواز، وربما الإجابة على بعض الأسئلة قبل الموافقة على طلبك. وبعد التسجيل والموافقة يمكنك ارسال البتكوين او الاثيريوم لمحفظة الموقع (بعض المواقع تطلب الدفع بالبطاقة الائتمانية كخيار اضافي). بعد ذلك قد يتم ارسال العملة مباشرة الى محفظتك الشخصية (ولكنك لن تتمكن من بيعها الا بعد انتهاء الاكتتاب وذلك بسبب برمجة العقود الذكية لهذه العملة)، أو قد يتم الاحتفاظ بها في الموقع ولكن يمكنك الوصول اليها بمجرد دخولك للموقع بحسابك (ولكنك لن تتمكن أيضاً من سحبها ولا بيعها الا بعد انتهاء الاكتتاب وذلك بسبب برمجة العقود الذكية لهذه العملة).

توجد بعض المواقع التي تعطيك تقييما لكل عملة في طور الاكتتاب ICO وتواريخها، من أشهرها:

icodrops.com
icobench.com
icomarks.com
icoalert.com
trackico.io

سحب أرباحك

وأخيراً وبعد أن تبيع العملات في منصات التداول مقابل البتكوين أو الاثيريوم، يمكنك بعد ذلك سحب البتكوين أو الاثيريوم الى مواقع شراءها المذكورة في قسم (كيف يتم شراء العملات الرقمية؟) ثم بيعها هناك مقابل الدولار أو اليورو ثم ايداعه في حسابك البنكي أو بطاقتك الائتمانية. اذا كنت تسكن في بلد يمنع التعامل مع العملات الرقمية، يمكنك طلب بطاقة مسبقة الدفع من بعض المواقع العالمية التي ترسلها لك ثم تسحب أرباحك لهذه البطاقة مباشرة واستعمالها في بلدك للسحب من بطاقات الصراف الآلي والشراء من نقاط البيع.

شخصيا استعمل بطاقة ماستركارد من موقع epayments ولكن توجد مواقع أخرى مثل Wirex وغيرها.

بعض المصطلحات في عالم العملات الرقمية

إليكم أغلب المصطلحات المستخدمة في سوق العملات المشفرة, ما اصل الاختصار و المعنى بالعربي:

1. (FOMO (Fear Of Missing Out

الخوف من خسارة الفرص, و هذا يعني طلب الشراء الكثيف على عملة معينة أو السوق بشكل عام خوفاً من ضياع الفرصة.

2. (JOMO (Joy Of Missing Out

الفرحة من خسارة ما كان يظن انها فرصة, و هي تفادي خسارة قادمة بالتخلي عن عملة معينة.

3. SHORT

هذا المصطلح يطلق على عمليات البيع على المكشوف, و هي بشكل مختصر كالتالي:

اقتراض متداول لعملة معينة و لنفرض (1 بيتكوين) على سعر 10 آلاف دولار (مثلاً) و عندما يهبط سعرها الى 6 آلاف دولار (مثلاً) يقوم المتداول بالبيع و فرق السعر هو الربح.

4. LONG

هذا مصطلح التداول بعمليات الشراء, أي الشراء بسعر منخفض و البيع على سعر مرتفع و جني الأرباح.

5. SCALPING

و يعني هذا المصطلح التداول بأقصر فترة ممكنة و جنى أرباح صغيرة, عادة ما تكون فترة الـ Scalping هي أقل من 12 ساعة.

6. SWING TRADE

هذا المصطلح يعني التداول بفترة قصيرة ما بين العملات التي فيها حركة سعرية نشطة و الأستفادة من الارتفاع دوماً ما بين العملات المستهدفة, عادةً ما تكون فترة الـ SWING TRADE هي ما بين يوم الى اسبوعين.

7. (ATH (All Time High

أعلى سعر على الإطلاق, وهذا المصطلح يطلق على ذروة سعر عملة معينة أو السوق بشكل عام.

8. BEAR Market

و تعني سوق الدببة وهذا هو مصطلح أخذ من سوق وول ستريت. و يعني وجود متداولين البيع الذين يقومون بالشراء على المكشوف (SHORT) بسعر عالي و يبيعوها بسعر منخفض و الفرق هو الربح الخاص فيهم.

9.BULL Market

و تعني سوق الثيران وهذا هو مصطلح أخذ من سوق وول ستريت. و يعني وجود متداولين الشراء الذين يقومون بالشراء بسعر منخفض و يبيعوها بسعر مرتفع (LONG) و الفرق هو الربح الخاص فيهم.

10. WHALE

الحوت هو مصطلح معروف لدى الجميع, وهو الشخص الذي يملك مبالغ كبيرة بالسوق و أي حركة بيع أو شراء منه تؤثر على حركة السوق

11. BEARWHALE

الحوت الدب و هو مطلح مركب يطلق على الشخص الذي يملك مبالغ كبيرة و يتداول على المكشوف (SHORT) أي يشتري بسعر مرتفع و يبيع بسعر منخفض و الفرق هي أرباحه.

12. HODL

هذا المصطلح يعني التمسك في العملة و عدم التفريط فيها مهما حدث لهدف سعري أو زمني.

13. BAGHODLER

يطلق على المستثمر أو المتداول الذي يمسك (أو يتخبط) لفترة طويلة من عملة معينة لا قيمة لها.

14. REKT

هذا المصطلح يشير إلى تاجر أو مستثمر مدمر تمامًا من خسارة كبيرة من جراء سقوط سعر عملة معينة.

15. TO THE MOON

يشير هذا إلى الزخم الصاعد في عالم التشفير حيث يستمر في الارتفاع بالسعر ،
“سعر هذه العملة سيذهب يومًا إلى القمر”

16. ADDY

و هي اختصار كلمة Address أو عنوان محفظة, و عندما يقول لك احدهم أعطيني ADDY الخاص بك يعني أعطني عنوان محفظتك.

17. (FUD (Fear, Uncertainty and Doubt

الخوف وعدم اليقين والشك, يشير هذا المصطلح عادة إلى المستثمرين الذين يتملكهم الخوف من إشاعة ما أو حدث معين و عادة ما يكونوا من المستثمرين الجدد أو عديمي الخبرة.

18. CHOYNA

طريقة مشوهة عن عمد للإشارة إلى الصين كما يلفظها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبما أن الصين بلد له تأثير كبير في مجال بيتكوين، فقد سيطر إلى حد كبير على أنشطة التعدين والتجارة.

19. ALTCOIN

أي عملة أخرى غير البيتكوين

20. ASHDRAKED

و هذا المصطلح يطلق على حالة من خسر كل أمواله.

21. (BTFD (Buy The F’n Dip

و يعني الشراء من القاع أو أكثر الأسعار انخفاضاً

22. DILDO

طويلة الشموع الخضراء أو الحمراء

23. PUMPING أو PUMP

تعني سحب كل طلبات البيع بالسوق و شراءها, بالتالي ارتفاع العملة بشكل سريع

24. DUMPING أو DUMP

تعني إغراق السوق بعمليات كثيفة لبيع عملة معينة مما يؤدي إلى هبوطها بشكل سريع.

25. (ICO (Initial Coin Offering

و تعني العرض المبدئي أو الأولي للعملة, و هذه المرحلة تكون انطلاقة العملة حيث يتم بيعها من قبل أصحاب العملة للمستثمرين

26. (DYOR (Do Your Own Research

و تعني قم بأبحاثك الخاصة, غالباً ما تقال للمستثمرين الذين على وشك الشراء في عملة معينة و خصوصاً إذا كانت في مرحلة الـ ICO

27. (FA (Fundamental Analysis

يعني التحليل الأساسي, و يكون التحليل الأساسي عن ماهية مشروع العملة و من الفريق الذي يقف خلفها و عن أخبار رسمية أو داخلية للعملة عن عقود شراكة معينة مع أطراف أخرى.

28. (TA (Technical Analysis

يعني التحليل الفني, و هي تحليل و دراسة الرسم البياني لحركة السوق (Chart) و بناء توقع أتجاه سعر العملة هبوطاً و صعوداً.

29. (MCAP (Market Capitalization

و تعني القيمة السوقية أو السيولة الموجودة بالسوق

30. (OTC (Over The Counter

هذا المصطلح يعني تداول عملة معينة خارج السوق, بعض الأمثلة على ذلك موقع Local Bitcoins أو البيع و الشراء بالجروبات الخاصة أو وجهاً لوجه.

31. SHITCOIN

و تعني عملة بدون أي قيمة محتملة أو استخدام أو حتى هدف.

32. REVERSE INDICATOR

و هو المؤشر أو شخص ما دائماً يتنبأ بالاسعار والتحركات الخاطئة.

بعض النصائح

  1. استثمر بمبالغ يمكنك تحمل خسارتها ولا تخاطر بمبالغ كبيرة.
  2. دائما استعمل أدوات التحقق الثنائي (2FA) عند الدخول لمواقع الشراء والبيع والتداول وهنا أنصح بتطبيق Authy في الجوال.
  3. دائماً احفظ المواقع في المفضلة بمتصفحك ولا تبحث عنها في قوقل أو غيره وذلك لوجود العديد من المواقع المزيفة التي تظهر في نتائج البحث.
  4. حاول دائماً شراء العملة بأقل سعر ممكن ولا تشتريها وهي مرتفعة بشكل جنوني لأنها على الأغلب سينزل سعرها ولو قليلاً.
  5. ابحث بشكل مكثف عن المعلومات المتوفرة لأي عملة تريد الاستثمار بها قبل اتخاذ القرار.
  6. الصبر. كثيراً ما يحدث أن يهبط سعر العملات ويخاف المستثمرون من خسارة أموالهم ثم يبيعون عملاتهم بخسارة. اذا كنت تثق بالعملة ومشروعها فلا تبعها بخسارة خاصة انك تريد الاستثمار على المدى البعيد (شهور وسنوات).
  7. انتبه من الحسابات المزيفة في تطبيق ال Telegram والذين يراسلونك بشكل منفرد لادعائهم محاولة مساعدتك لشراء عملة ما في طور الاكتتاب بشكل أسرع من غيرك.
  8. توكل على الله قبل كل خطوة.

أرجو ذكر المصدر عند نقل الموضوع

شارك المقال
السابق
التالى

ضع تعليقاً

كما يمكنك التعليق مباشرة باستخدام الخانات التالية مع العلم أنه لن يتم نشر بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها *

*