التجارة الالكترونية والربح من الانترنت بطريقة الـ Dropshipping

بالنسبة لكثير من الناس ، فإن كسب المال عبر الإنترنت سيكون حلمًا مطلقًا يتحقق. إذا استطاعوا العثور على طريقة لكسب المال من خلال موقع ويب أو مشروع آخر عبر الإنترنت ، فيمكنهم ترك وظائفهم للتركيز على ريادة الأعمال وقضاء المزيد من الوقت مع أسرهم ، واستعادة السيطرة على وقتهم وحياتهم.

الآن ، إليك الأخبار الجيدة. معظم استراتيجيات الربح عبر الإنترنت ليست معقدة. مثل أي مشروع تجاري ، يستغرق دخلك عبر الإنترنت بعض الوقت للنمو. يجب أن تكون على استعداد لتكريس الوقت والطاقة اللازمة لإخراج فكرتك إلى أرض الواقع، وتحتاج إلى الحزم للالتزام بها حتى إذا كانت رحلتك بطيئة عند البدء لأول مرة.

إذا كنت تتطلع إلى كسب المال عبر الإنترنت وبدء تجارتك الالكترونية ولكنك لست متأكدًا من أين تبدأ ، فتوجد العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك الاختيار منها. في هذا المقال سوف نشرح أحد أهم هذه الطرق وأكثرها انتشاراً وهي طريقة الـ Dropshipping، وسوف نقوم في المستقبل بشرح طرق أخرى إن شاء الله.


ما هو الـ Dropshipping

فكرة الـ Dropshipping ببساطة هي كالتالي: تقوم أنت كبائع بعرض بعض المنتجات في موقعك، أو في حسابك كبائع في أمازون أو ايباي مع العلم أن هذه المنتجات ليست بحوزتك. عندما يقوم زائر بشراء منتج ما من عندك، فهو يدفع ثمن هذه البضاعة لك أنت (لنفترض أنه اشترى لعبة بـ 200 دولار). طبعاً سيقوم عند الدفع بوضع عنوانه لكي ترسل له البضاعة. بعد ذلك تقوم أنت بشراء هذا المنتج من المورّد (الذي كنت قد اتفقت معه مسبقاً بأنك ستقوم بالعمل معه بهذه الطريقة) بسعر أقل (مثلاً بـ 150 دولاراً) وستقوم بوضع عنوان الزبون عند الشراء من المورّد، وليس عنوانك.

هكذا سيرسل المورّد المنتج مباشرة للزبون إلى عنوانه مع وضع اسم شركتك أو موقعك في الطرد مما سيجعل ربحك من عملية البيع هذه 50 دولاراً وقد تكون أقل اذا احتسبنا بعض العمولات الأخرى مثل عمولة البنك اذا كنت تبيع بالبطاقة في موقعك، أو عمولة موقع أمازون أو ايباي اذا كنت تبيع عن طريقهم.

How 'dropshipping' is going to transform your eCommerce in 2017 ...


عادة ما يكون هذا المورد هو بائع في aliexpress أو alibaba حيث تتفق معه على التفاصيل قبل البدء بمشروعك.

يعد الـ Dropshipping أمرًا رائعًا لرواد الأعمال لأنه لا يتطلب الكثير من العمل والمال مثل نموذج البيع بالتجزئة التقليدي. لست مضطرًا لفتح متجر تجاري وشراء البضاعة مقدماً وتخزينها. بدلاً من ذلك ، ستفتح واجهة متجر عبر الإنترنت وتشتري بالجملة من الموردين الذين لديهم بالفعل منتجات ومساحات تخزين.

يتدفق الملايين من رجال الأعمال إلى نظام الـ Dropshipping لأنه يتطلب قدرًا أقل من المتاعب والمال للبدء. ربما هذا هو سبب اهتمامك! باستخدام Dropshipping، يمكنك بناء نشاط تجاري مستدام على المدى الطويل من كمبيوترك.

بالطبع ، هناك العديد من العيوب والمزايا ، ومن المهم أن ننظر إليها قبل أن تبدأ نشاطك التجاري الخاص في Dropshipping. بمجرد أن تفهم إيجابيات وسلبيات Dropshipping، فإن تعلم كيفية القيام بذلك بشكل فعال سيكون سهلاً.


مميزات الـ Dropshipping

سهولة البدء

من السهل أن تبدأ الـ Dropshipping. لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في الأعمال للبدء. في الواقع ، لا تحتاج حتى إلى أي خبرة عمل سابقة! إذا استغرقت بعض الوقت لتعلم الأساسيات ، يمكنك البدء بسرعة وتعلم الباقي مع تقدمك.

دروبشيبينغ سهل للغاية لأنه لا يتطلب منك الكثير. لا تحتاج إلى مستودع لتخزين المنتجات أو فريق لمساعدتك. لا داعي للقلق بشأن التخزين أو الشحن أيضًا. لست مضطرًا لقضاء قدر معين من الوقت كل يوم في متجرك. إنه أمر مثير للدهشة ، خاصة عندما تبدأ.

كل هذا يعني أنه يمكنك بدء عملك اليوم. يمكنك البدء في تشغيل كل شيء في غضون ساعات.

ستحتاج إلى بعض المعرفة الأساسية والأدوات والموارد المناسبة ، ولهذا السبب أنشأنا هذا الدليل. عند الانتهاء من ذلك ، ستكون مجهزًا بالمعرفة التي تحتاجها لبدء نشاطك التجاري في دروبشيبينغ.

سهولة التوسع

من السهل أن توسع عملك بنظام الـ Dropshipping. مع تقدمك ، لا يجب أن يتغير نموذج عملك كثيرًا على الإطلاق. سيتعين عليك بذل المزيد من العمل في المبيعات والتسويق مع تقدمك في النمو ، ولكن سيظل يومك كما هو تقريبًا.

واحدة من فوائد الدروبشيبينغ هي أن التكاليف لا ترتفع بشكل كبير عند التوسع. ولهذا السبب ، من السهل الاستمرار في النمو بمعدل سريع جدًا. يمكنك أيضًا القيام بكل شيء تقريبًا بنفسك ، إلا إذا كنت ترغب في تجميع فريق صغير في مرحلة ما.

لا يتطلب الكثير من رأس المال

الدروبشيبينغ لا يتطلب الكثير من رأس المال. نظرًا لأن بدء عمل دروبشيبينغ يتطلب القليل، يمكنك البدء بقدر قليل من الأموال مقارنة بفتح محل تجاري. يمكنك إنشاء نشاط تجاري بالكامل من كمبيوترك مباشرة ، ولا تحتاج إلى إجراء أي استثمارات عالية المستوى. حتى مع نمو عملك ، ستكون تكاليفك منخفضة إلى حد ما – خاصة عند مقارنتها بنفقات الأعمال التقليدية.

المرونة

دروبشيبينغ مرن. هذه واحدة من أكبر فوائدها. يمكنك أن تكون رئيس نفسك وتضع القواعد الخاصة بك. إنها واحدة من الوظائف الأكثر مرونة التي يمكن لأي شخص السعي إليها.

يمكنك العمل من المنزل باستخدام جهاز كمبيوتر واتصال انترنت فقط، ويمكنك العمل في الأوقات الأكثر ملاءمة لك. هذا مثالي لرجال الأعمال الذين يرغبون في عمل يناسبهم.

Dropshipping مرن أيضًا لأنه يمنحك مساحة كبيرة لاتخاذ القرارات التي تناسبك. يمكنك بسهولة إدراج منتجات جديدة وقتما تشاء ، ويمكنك تعديل إستراتيجياتك بسرعة. إذا كنت في إجازة ، يمكنك أتمتة كل شيء للتشغيل أثناء غيابك. الاحتمالات لا حدود لها.

سهولة الإدارة

دروبشيبينغ سهل الإدارة. نظرًا لأنه لا يتطلب منك القيام بالعديد من الالتزامات ، يمكنك إدارة كل شيء مع القليل من المتاعب. بمجرد العثور على الموردين وإعداد كل شيء، فأنت مسؤول في الغالب فقط عن واجهة متجرك عبر الإنترنت.


عيوب الـ Dropshipping

أرباح الدروبشيبينغ ليست ضخمة دائماً

أحد عيوب دروبشيبينغ هو أنه يجب أن تتوقع أرباحاً منخفضة في البداية. هذا لا يعني أنه لا يمكن أن يكون مربحًا، ولكن يجب أن تدرك أن هامش الربح في معظم التخصصات (niche) قد يكون صغيرًا ولكن قد يكون كبيراً وكبيراً جداً في غيرها.

تمثل هذه المشكلة إشكالية خاصة عندما تكون في سوق متخصصة تنافسية للغاية. عندما تقاتل من أجل انتباه العملاء ، لا يمكنك أن تحقق الأرباح التي تريدها. إذا اخترت السوق المناسب، سترى أرباحاً أكبر. في أسواق ذات منافسة أقل ، سيكون لديك أرباح أفضل ، ولكن في مرحلة ما ستبدأ المبيعات في الهبوط. لهذا السبب يعتمد دروبشيبينغ على قدر لا بأس به من المبيعات ليكون مربحًا.

مثلاً قد تفتح متجراً إلكترونياً لبيع الهواتف المحمولة. هامش الربح فيها سيكون قليلاً لأن سوق الهواتف المحمولة تنافسي جداً كما أن أسعارها معروفة وقد لا يشتريها الناس من موقعك بسبب عدم وجود ضمان مثلاً. بينما لو كان متجرك يبيع مثلاً ملابس أطفال بدون ماركات، فسيكون هامش الربح أعلى حيث أنها تباع بسعر رخيص عند الموردين ويمكنك بيعها بضعف السعر أو أكثر بسهولة.

صعوبة معالجة الطلبات

يبدو Dropshipping واضحًا ومباشرًا: طلبات العملاء ، ومعالجتها ، وتلبية احتياجات المورد الخاص بك. وهي في معظمها بسيطة.

ومع ذلك ، إذا كنت تحصل على منتجات من موردين متعددين ، فقد تواجه بعض المشكلات. قد يستخدم كل من مورديك حل شحن مختلفًا ، مما يمثل مشكلة لك ولعملائك. يمكن أن ترتفع التكاليف، وقد يكون شحن منتجات متعددة مشكلة.

سيكون لدى الموردين المختلفين أيضًا أنظمة مختلفة للتجهيز والفوترة. نظرًا لأنك مضطر إلى إدارة التفاعل مع مورديك ، فقد يصبح هذا صعبًا.

تحكم قليل

أحد عيوب الدروبشيبينغ هو أنه ليس لديك الكثير من السيطرة على جوانب معينة من عملية الدروبشيبينغ مثل تخزين المنتجات وتنفيذ الطلبات والشحن. يجب عليك الاعتماد على مورديك للقيام بكل شيء بشكل صحيح والعمل بسلاسة. قد يكون عدم التحكم هذا أمرًا مستبعدًا لبعض رجال الأعمال ، ولكنه في العادة لا يمثل مشكلة.

هذا يعني أنه عندما يحدث خطأ ما ، قد يكون من الصعب إدارته. بينما يمكن أن تتسبب مشكلات الموردين في بعض الأحيان في حدوث مشكلات تتعلق باحتفاظك بعملائك ، إلا أنه يمكنك تخفيفها وإبقاء غضب العميل عند الحد الأدنى.

صعوبة خدمة العملاء

هذه مشكلة أخرى تحدث عندما تسوء الطلبات أو يفشل الموردون. نظرًا لأنك مجرد واجهة محل وليس لديك الكثير من التحكم ، فقد يكون من الصعب ترتيب الطلبات والتعامل مع دعم العملاء.

واحدة من أسوأ عيوب الدروبشيبينغ هي أنه يجب عليك تلقي اللوم عندما يشكو عملاؤك. يمكن أن تفعل كل شيء بشكل صحيح ولكنك لا تزال تواجه مشاكل إذا كان لدى مورديك مشاكل.

التسويق لموقعك

عندما تبدأ موقعاً في الويب لعرض المنتجات، قد تجد صعوبة في بيعها في البداية لأن موقعك ليس مدرجاً في محركات البحث أي لن يجد الناس موقعك. لذلك سيتعين عليك تعلم كيفية استخدام إعلانات قوقل أو فيسبوك أو الدفع لمشاهير السوشال ميديا للترويج لموقعك، وهذه تكاليف إضافية يجب أخذها بالحسبان.

بوابات الدفع

لكي يتمكن العملاء من الدفع بالبطاقة الإئتمانية في موقعك، يجب عليك التسجيل مع إحدى شركات بوابات الدفع (Payment Gateways) وربما البنوك والتي تضع شروطا صعبة في معظم الأحيان حيث يتطلب معظمها مستندات تجارية وهو ما قد لا يتوفر عند معظم الأفراد الذين يريدون البدء بشكل مستقل. قد يستخدم هؤلاء الأفراد منصة PayPal لاستقبال الأموال في مواقعهم ولكن ليس كل الزبائن الذين سيدخلون موقعك يملكون حساب بيبال كما أن البيبال قد يقوم بحجز بعض الأموال التي تدخل حسابك لفترة معينة خصوصاً إذا زادت الأموال التي تدخل في حسابك بالبيبال بشكل سريع.


الحكم الشرعي للـ Dropshipping

هو حلال إن شاء الله اذا توفرت فيه الضوابط الشرعية كما هو مذكور في المواقع الإسلامية التالية:


هدايا قيمة من موقع المعرفة التقنية

يمكنكم تحميل 5 كتب مجانية عن الـ Dropshipping وهي تحتوي على معلومات قيمة جداً مثل:

  • 50 طريقة للحصول على المبيعات
  • 100 منتج مربح للبيع بطريقة الـ Dropshipping
  • الحصول على ترافك مجاني
  • تكتيكات ونصائح من الخبراء
  • كتاب كامل عن الـ Dropshipping

كل كتاب من هذه الكتب القيمة يمكن تحميله بالنقر على صورته بالأسفل:


كورسات رخيصة من يوديمي لبدء الـ Dropshipping

يوجد في موقع يوديمي العديد من الكورسات لتبدأ تجارتك في عالم الـ Dropshipping اخترنا لكم منها هذه الكورسات:

The Complete Shopify Aliexpress Dropship course
Build a Dropshipping Empire From Scratch [Proven Blueprint]
HOW I CREATED MY 7-FIGURE SHOPIFY DROPSHIPPING EMPIRE A TO Z

0 0 vote
تقييم المقال
شارك المعرفة

عن الكاتب:

فيصل

فيصل

صاحب ومؤسس موقع المعرفة التقنية. مهتم بالتقنية والشروحات والتجارة الالكترونية وتصميم المواقع والعملات الرقمية. أعمل في تقنية المعلومات في إحدى الشركات في الخبر - السعودية
تنبيهات
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عبده
عبده
9 مايو, 2020 16:33

أصعب مشكلة هي بوابات الدفع للأفراد الي ماعندهم حسابات تجارية

احمد
احمد
Reply to  عبده
14 مايو, 2020 02:11

فعلا خصوصا للمقيمين في دول الخليج
واذا المقيم قدر يجيب حساب تجاري بإسم مواطن، لازم المواطن ده يطلب نسبة من الارباح وهو ما يعملش حاجة

مرحباً بك. لقداشتقنا لك

احصل على أفضل برامج مكافحة الفايروسات الأصلية بعروض حصرية

اشترك معنا الآن

ادخل بريدك الإلكتروني للاشتراك بالنشرة البريدية والحصول على تنبيهات بالمواضيع الجديدة للموقع.

إنشاء حساب

هل نسيت كلمة المرور؟

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني. سوف تتلقى رابطًا لإنشاء كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

error: المحتوى محمي