ماهي تقنية الـ Fusion Drive الجديدة من آبل؟

خلال مؤتمر آبل الذي أقيم بتاريخ 23 أكتوبر 2012، تم الكشف عن تقنية جديدة للتخزين في الـ iMac  الجديد وهي تقنية Fusion Drive، وقد سألني أحد الإخوة عن هذه التقنية الجديدة؟

هذه التقنية تستفيد من وجود قرصي تخزين في الجهاز.  أحد القرصين هو من نوع HDD التقليدي الذي نستخدمه منذ سنوات طويلة وهو من النوع الميكانيكي (لهذا يصدر أصواتاً في بعض الأحيان) والآخر من نوع  SSD وهو النوع الجديد من أقراص التخزين وهو من النوع الإلكتروني (مثل الفلاش دسك) وهو أسرع من النوع القديم HDD ولكن يعيبه غلاء سعره وقلة المساحة التخزينية مقارنة بالـ HDD الذي يتوافر بمساحات تصل إلى 3 تيرابايت وبسعر أقل.

تقنية Fusion Drive الجديدة ستسمح للجهاز بالإستفادة من النوعين بدمجهما كمساحة تخزينية واحدة حيث سيستعمل الجهاز تلقائياً وبدون تدخل المستخدم النوع SSD (وهو النوع الأسرع) في تخزين نظام الماك وتطبيقاته غالباً حيث سيكون هذا النوع بحجم 128 غيغابايت.  أما النوع HDD والذي سيكون متوفراً في الجهاز بمساحة 1 تيرابايت أو 3 تيرابايت فسيتم استعماله تلقائياً لحفظ الملفات مما يوفر أداء أفضل ومساحة تخزينية أكبر في نفس الوقت.

باختصار شديد هي تقنية تجمع بين كبر حجم المساحة التخزينية للـ HDD وسرعة أداء الـ SDD.

هذه الصورة المأخوذة من المؤتمر توضح سرعة هذه التقنية مقارنة بالـ SSD والـ HDD وكما تلاحظون، أبل تقول في هذه الصورة أن تقنية الـ Fusion Drive أسرع بمرتين ونصف من الـ HDD:

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *